الرئيسية » فوائد رياضة السباحة

فوائد رياضة السباحة

فوائد رياضة السباحة

هنا نستعرض فوائد رياضة السباحة حيث انها رياضة ممتازة وشائعة تناسب الجميع: الأطفال، الكبار، المبتدئين، وأولئك الذين يعانون من آلام المفاصل. تتميز بتأثيرها المنخفض على الجسم ولكنها فعالة في بناء القوة واللياقة البدنية، وهي أيضًا ممتعة. السباحة تتطلب تنسيق حركات الذراعين والساقين لدفع الجسم في الماء، وهذا يتطلب جهدًا كبيرًا لمقاومة الماء، مما يساعد على تقوية العضلات. وهي بالأساس تمرين ممتاز للقلب والأوعية الدموية.

فوائد رياضة السباحة تتضمن الحصول على تمرين شامل للجسم، حيث تشترك معظم العضلات في العمل، مما يساهم في تحسين قوتها. العضلات الرئيسية المستخدمة خلال السباحة تشمل العضلات الكبيرة في الظهر، الصدر، الكتفين (الدالية)، الوركين (الأرداف)، الساقين (عضلات الفخذ الرباعية وأوتار الركبة)، بالإضافة إلى عضلات البطن. كما تلعب الذراعان دوراً هاماً في دفع الجسم داخل الماء.

فوائد رياضة السباحة

يقلل آلام المفاصل

لأنها ذات تأثير منخفض، تعد السباحة خيارًا رائعًا للتمرين للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في المفاصل، خاصة أولئك الذين لا يستطيعون المشي أو الركض أو ركوب الدراجة أو استخدام جهاز اليبتكال elliptical machine  دون إزعاج أو ألم في الركبتين والمفاصل الأخرى.

تساعد خاصية الطفو في الماء على دعم المفاصل وتقليل الضغط عليها، مما يساهم في تخفيف الألم. بخلاف تمارين الجري أو المشي، لا تتسبب السباحة في إحداث صدمات للمفاصل، ما يجعلها خيارًا مثاليًا للأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل أو الإصابات.

من فوائد رياضة السباحة تحسين صحة القلب

مثل الأنواع الأخرى من التمارين الرياضية، تعمل السباحة على تحسين لياقة القلب والأوعية الدموية، مما قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم (ارتفاع ضغط الدم) والسكتة الدماغية.

لأن السباحة تمرين هوائي ممتاز فهي تحسّن من كفاءة القلب في ضخ الدم لكافة أجزاء الجسم. كما تساهم في خفض ضغط الدم المرتفع، وهو من العوامل الرئيسية لخطر الإصابة بأمراض القلب. بالإضافة إلى ذلك، تعمل السباحة على تقليل مستويات الكوليسترول الضار ورفع مستويات الكوليسترول الجيد، مما يخفض من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية.

بينت إحدى الدراسات أن برنامج السباحة لمدة ثمانية أسابيع خفض مؤشرات خطر الإصابة بأمراض القلب، مثل ضغط الدم الانقباضي (الضغط في الشرايين عندما ينبض قلبك)، ونسبة الدهون في الجسم، وتصلب الشرايين السباتية (صلابة الشرايين)  في مجموعة من الرجال الذين يعانون من زيادة الوزن.

تحكم أفضل في نسبة السكر في الدم

ايضا احد  فوائد رياضة السباحة أنها تقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني. وبالنسبة للأشخاص المصابين بداء السكري، قد تساعد السباحة في الحفاظ على نسبة السكر في الدم تحت السيطرة، وهو الهدف الرئيسي لإدارة المرض.

السباحة  تساهم في تقوية الرئتين

الرطوبة في حمامات السباحة المغطاة تجعل السباحة نشاطًا مثاليًا لمن يعانون من مشاكل الرئة، كمرضى الربو مثلاً. وليس هذا فقط، بل إن التمارين التنفسية المرافقة للسباحة، كالحبس الإرادي للنفس، قد تساعد في تعزيز السعة الرئوية وتحسين القدرة التنفسية. يجدر التنويه إلى أن المواد الكيميائية المستخدمة كمطهرات في حمامات السباحة قد تفاقم من أعراض بعض الحالات الصحية. كما أن هذه المواد قد تزيد من خطر إصابة الأشخاص بتلك الحالات.

رياضة السباحة تعود بالنفع على صحة العظام

يعاني الكثير من الأشخاص من هشاشة العظام، وهي حالة تؤدي إلى انخفاض في كثافة العظام. بالرغم من أن تمارين المقاومة والأنشطة عالية التأثير هي الأساس لتحسين كثافة العظام، فإن السباحة المنتظمة يمكن أن تكون مفيدة أيضًا.

السباحة يمكن أن تساعد في الحفاظ رشاقتك ولياقتك البدنية

السباحة تعد طريقة رائعة لحرق السعرات الحرارية. ولكن، تختلف السعرات الحرارية المستهلكة باختلاف وزن الفرد ومستوى نشاطه أثناء السباحة.خلال ساعة واحدة، يستطيع شخص بوزن 70 كيلو غرام حرق ما يقارب 432 سعرة حرارية من خلال السباحة، في حين يحرق حوالي 266 سعرة حرارية بالمشي بخطى معتدلة. ومن خلال الاستمرار في ممارسة السباحة، يمكن التخفيف من وزنك الزائد بشكل فعال.

السباحة تساعد في تحسين النوم

المداومة على التمارين الرياضية، بما في ذلك السباحة، تساهم في تحسين جودة النوم. إذ تعمل هذه التمارين على تنظيم الساعة البيولوجية للجسم وتعيد للإيقاع اليومي طبيعته.

تشير الدراسات إلى أن الأفراد الذين يمارسون الرياضة بشكل منتظم، ومن ضمنها السباحة، يتمتعون بنوم أفضل وأكثر عمقًا. كما تساهم السباحة في زيادة فترات النوم العميق، الذي يعد الأهم لتجديد الجسم والعقل.

من فوائد رياضة السباحة أنها تعزز المزاج

ممارسة الرياضة بوجه عام، والسباحة بشكل خاص، لها تأثير إيجابي مؤكد على المزاج. عند القيام بالأنشطة البدنية، يقوم الجسم بإفراز الإندورفين، وهي مواد كيميائية طبيعية يفرزها الجسم تساعد في تحسين المزاج. الإندورفين يخفف من التوتر، يقلل من حدة القلق، ويزيد من الشعور بالسعادة. السباحة تعمل على تخفيف الضغوط الحياتية بشكل عام. ممارسة السباحة وسيلة ممتازة للتخلص من التوتر والقلق.  اذ إنها تساعد على تحسين المزاج وتوفر استقرارًا نفسيًا، كما أنها تسهم في تقليل مستويات الضغوط.

السباحة تحسن القدرات الذهنية

تُعرف الرياضة عمومًا بأنها تُحسّن الإدراك، لكن الدراسات التي ركزت على فوائد السباحة بشكل خاص كشفت عن فوائد فريدة لها على الوظائف الإدراكية.

إليكم بعض النصائح لتحقيق الاستفادة القصوى من فوائد رياضة السباحة

السباحة بانتظام: يُوصى بممارسة السباحة لمدة 30 دقيقة على الأقل، من 3 إلى 5 مرات أسبوعيًا.
تنويع أساليب السباحة: تجربة أساليب متنوعة من السباحة كالحرة، الظهر، الصدر، والفراشة.
زيادة شدة التمرين بالتدريج: زيادة المدة والشدة لتمارين السباحة تدريجيًا مع الزمن.
السباحة في الماء البارد: قد تساهم السباحة في الماء البارد في تعزيز وظائف الجسم.
التمارين المتنوعة مع السباحة: الجمع بين السباحة وتمارين أخرى كتمارين القوة والتمارين القلبية الوعائية يمكن أن يُحسن الصحة  بشكل عام.

عمومًا، تُعتبر السباحة رياضة آمنة ومفيدة للغالبية، لكن من الضروري استشارة الطبيب قبل الشروع في أي نشاط رياضي جديد، خصوصًا إذا كان الشخص يعاني من حالات صحية مزمنة. بالإضافة إلى ذلك، من المهم اتباع تعليمات السلامة أثناء السباحة مثل:

السباحة يجب أن تكون في منطقة آمنة وتحت الإشراف.
لا تسبح وحدك.
تجنب السباحة إذا كنت تحت تأثير الكحول أو المخدرات.
احرص على شرب كميات كافية من الماء قبل السباحة وبعدها.
استمع إلى جسمك وتوقف عن السباحة إذا شعرت بالإرهاق أو التعب.

في الخاتمة، تعد فوائد رياضة السباحة متعددة؛ حيث تساعد السباحة على حرق السعرات الحرارية وتمكن الأشخاص من السيطرة على الوزن، كما تقوي العضلات وتعزز الصحة واللياقة البدنية بوجه عام. هذا النشاط يشغل مجموعات عضلية متنوعة ويحفز القلب والدورة الدموية، مما يجعله تمرينًا مثاليًا للكثيرين. بالإضافة إلى ذلك، قد تسهم السباحة في تحسين المزاج والاسترخاء وتقليل مستويات التوتر.

Scroll to Top